الجمعة، 31 ديسمبر 2021

Who Framed Roger Rabbit ? - 1988

 هذا فيلم غريب وعجيب!

مفلسع ومجنون وفيه فكرة!


الفيلم فيلم نوار تحدث فيه جريمة قتل لمالك نادي ليلي تتهم فيه احد الشخصيات الكارتونية لتوكل القضية لمحقق عانى معناة شخصية في حادثة سابقة تجعلته يدخل هذه القضية بموقف مسبق تجاة المتهم فيها!


تتفاجأ أن جميع الشخصيات الكارتونية تعيش في حي اثني يسمى: حي الكارتون! وكأنه مستوطنة جُمعت فيها هذه الكائنات التي نرى أنها تختلف عنا نحن!

حي له بيئته الخاصة، ظروفه الخاصة، عالمه وقوانينه وأطره، لكنه يعتاش على وظيفة واحدة: الترفية!

نعم، هم في هذا الحي مثل حيوانات السيرك وظيفتها فقط الخروج للقيام بوصلتها للفنية وتعود لمحبسها من جديد، وتستمر في خنوعها دونما محاولة منها للتمرد!


وعلاوة على ذلك استطاع الفيلم أن يشعرنا بالشخصيات الكرتونية شخصيات حقيقية تعيش فعلاً بيننا، لها قوانينها ومبادئها وحياتها الخاصة، تشعر وتحس وتتألم وتحتكم لما تؤمن له، وهي مستعبدة هنا من أجل إسعادنا!


ولعل كون ستيفين سبيلبيرغ انتج هذا الفيلم، اعطاه هذا البعد الخفي كعادة سبيلبيغ في وضع هذه التوليفات الفرايحية وخلفها مسحة من فكرة جادة!

ولا ننسى ايضا أن روبرت زيميكس هو بدوره ميال لهذه النوع من الأفلام العبيطة، فعو كان خلف "العودة إلى المستقبل" و "فوريست قامب" مثلا!

كاتب الفيلم جيفري برسي هو نفسه كاتب فيلم ويل سميث المجنون "الغرب الأمريكي الجامح" وهو ميال لهذه النوعية من الكوميديا الغريبة!

لعل تظافر أمزجة هؤلاء خلف هذا الفيلم الذي يصرخ بعقد الأريعينات، سواء على صعيد قالب النوار الذي ظهر به، او شخصيات عالم الكارتون التي جمعها في حيه الخاص جعلت الفيلم يخرج بهذه النكة التي تستحق الإشادة، أكملها صوت ميل بلانك الذي كان مثل حبة الكرز فوق الكعكة!


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق