الجمعة، 31 ديسمبر 2021

Peace on Earth - 1939

 Peace on Earth

سنة الإنتاج : 1939

إنتاج : ستديوهات Hugh Harman

التصنيف : فيلم قصير

المدة : 8.26 دقيقة

النوع : أنميشن ، فنتازي ، تاريخي ، حربي ، بروباغاندا ،


يبدأ الفيلم باستعراض شوارع وبيوت وأكواخ ودكاكين ومتاجر لأحياء وأزقة مدينة حقيقية ، لكن سكانها من السناجب أو السنادس الذين يقيمون السدود الخشبية على الأنهار ، وفي عشية عيد الشكر اجتمعت عائلة من السناجب مكونة من سنجاب عجوز وزوجته وحفيديه سنجاب وسنجابه حول المدفئة الباردة ، واثناء تحضير الديك الرومي على المائدة الخشبية التي زينت بالبندق الشهي ، صاح الصغيران :

- الصغيران " جدي ... أنتبه لا تجلس على الاريكة ففيها بقايا من ابر الحياكة الخاصة بجدتي "

- الجد " آآآخ .... أييي ... - ويلتفت لمؤخرته - اللعنة ..,، هذه الأبر تذكرني بسكاكين الجد في الجيش ,، ذكريات مقيته ... .. "

- الصغيران " الجيش ؟؟ هل كنت في أحدهم .. كيف شكل الجند ؟!! "

- الجد " هههه .. أنها حكاية قديمة ، وهي السبب الذي أورثنا هذا البيت .. لكنها مسلية وستعجبكم ، .. في ليلةٍ لم يكن البدرُ فيها مكتملاً ، وكأن شكله احمراً شؤماً ، جرى نقش حاداً بين أنصار البروتين النباتي - vegetarians - والبروتين الحيواني - meat eaters - ، اشتد الصراح واحتدم حتى صار صداماً .. فقامت حربٌ بين الفريقين ... .. "


×× .. ومن هنا تبدأ قصة الفيلم .. ××


يستمر السنجاب العجوز في سرد مفردات القصة التي أدت إلى ... ... فناء كل البشر !!

نعم !! كل البشر !!

لكن ما الذي حصل بعد هذا ؟

حدث ما هو موجود في عنوان الفيلم ... السلام على الأرض !!

أو أمنية ملكات جمال العالم ... السلام العالمي !!

وبالتالي أورث الله الأرض من عليها ... أورثها .. ليس لبني إسرائيل ولا أمة محمد ... بل للحيوانات والأشجار واشعة الشمس والهواء وفئة أخرى جديدة !!

نعم أيها السادة .. هذه الحقيقة المرة !!

يستمر الجد السنجاب العجوز في روي الحكاية لحفيديه عن قصة هذين الحزبين من البشر ، أنصار البروتين النباتي - vegetarians - والبروتين الحيواني - meat eaters - ، أو لأقل بعبارة اخرى الحزب النازي والديمقراطيات الأوروبية ، الأزرق والأحمر ... ..

يصف الجد مغامراته في الحرب وما شاهده من أهوالها .. الجد الذي عاصر الحرب وإن لم يشترك بها فعلياً ، لكنه رأى منها ما لم ولن يسره غيره إذا رأى ..

الجنود ببنادقهم التي في مقدمتها السكاكين الحادة كأبر الجدة ، وأقنعتهم المضدة للغازات التي يطلقونها ، والتي تلمع في جنع الضلام وكانها عيني عنكبوت او عقرب ن وذلك الخرطوم الذي يتدلى من امام أفواههم حتى يمدهم بالأكسجين الذي بدا ينقرض من الغلاف الجوي ..

يصف تسليح الفريقين وعتادهم ، وكيف كانوا يواجههون بعضهم البعض بكل ما يمتلكون من قوة ، الدروع القيلة ، الرشاشات الأوتوماتيكية ، الطائرات النفاثة ن الصواريخ الوجهة ، وحتى المضادات الجوية ، وكل شيء .. كل شيء .. كل شيء ..

- الصغيرين " لماذا كل هذا يا جدي ؟ "

- الجد " أنه من أجلنا ولأجلنا ! "

الجد فصل كثيراً في جزئية عتاد السلاح ، حتى يري الاحفاد أموراً من الوصاية التي يتمتع هو بها عليهم .. أراهم معاناة الأجداد في الحفاظ على ارث الأحفاد ، وكيف الحقد إذا تملك قلوب الخلق متمثلاً في أحد الخليقة وهو البشر الذي يعد انقى تلك الخليقة .. كيف جره هذا إلى كل هذه المئآسي .. مع أن البشرية تعودة أن تمر بلحظات نكسات واقتتال وحصاد في الأرواح حتى تستمر في تقديم نهضتها .. إلا أن هذه المرة كانت مختلفة ... ..

الجد توقف في سرده عند بحطة مهمة ... ليس في تاريخ البشرية فحسب ، بل في تاريخ الكرة الارضية ...


×× // نهاية آخر إنسان في هذا العالم // ××


- الصغيرين " ما الذي حصل بعد هذا ؟ "

- الجد " الحرب لم تشمل الجنود والجيوش فحسب ، شملت كل شيء ، حتى المدنين في بيوتهم ، والصغار في أحضان امهاتهم ، حزرت معها اليابس قبل الأخضر ، والسمين قبل الغث ، لم يرحب البشر أحداً حتى انفسهم ، في تلك اللحظة بالذات ، وفي هذه المدينة ، وبجانب هذا المنزل ، كان هنالك جنديين متقابلين خلف أكياس الرمل التي استدرعوا بها ، وكلاً ببندقية قنصه ، استهدف الآخر ... طاخ ,، طاخ طاح ,، ... وبهذا كانت نهاية آخر إنسان في هذا العالم "

الفيلم لم يتوقف عند هذه الحادثة ... وكفى واكتفى ...

بل بدأ بسرد اشراقة الشمس الجديدة ... وعلى انغام تشكوفسكي ... خرجت السناجب والفئران والجرذان والسنادس ... بدأت تعمل على إعمار الأرض من جديد ، أو لنقل على إعادة إعمار أوروبا التي أنهكت الحرب جسدها ، وبدات ترصد لها هذه السناجب والسنادس الخشب والزهر والحجر لإعمار المنازل ، كما رصدت الولايات المتحدة الأموال لإعادة إعمار أوروبا ... ..


# النهاية #


هنا كانت نهاية الفيلم ... لكن ليس نهاية المراجعة

مربط الفرس في كل هذه الحلقة شيء واحد ... هو سنة صدورها

عام 1939 ميلادية

أمريكا قررت ان تدخل الحرب كحليفة مع الحلفاء ضد دول المحور عام 1938

أمريكا هي التي أنقذت فرنسا من برائث الإحتلال النازي لها

ودعمت بريطانيا من فناء جنودها المستمر كنزيف الدم

كل هذا وأكثر في إنزال النورماندي الشهير

بهذه هذه القطعة الأخيرة .. وهذه الــ " شقفة " أي المعلومة .. أكموا تجميع قطع اللعبة لتحصلوا على الكلمة الأخيرة !!



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق