الجمعة، 14 أكتوبر 2022

Barry هل يعيش الإنسان ممثلا؟

 


 باري هو مسلسل من ثلاثة مواسم بكوميديا سوداء عن قاتل كان جندي سابق في الجيش الأمريكي، يجد نفسه وسط درس في حصة تمثيل رغم أنه في مهمة لقتل شخص ما داخل هذا الفصل!

لينتهي به الأمر أن يكون هذا الفصل هو سجنه الروحي، والعملي، اذ يوفر له الغطاء لعملياته، وكذلك الخلاص الروحي اللحظي كحالة سكر عند ساقي حانة كغريب.


 خلال الحلقة الأولى، تجوب ذهنك أعمال مثل لعبة Grand Theft Auto و فيلم Mr. Brooks وما شاببها

 ذلك الجو الساخر المضحك رغم جدية الحدث والقصة.

 ورغم هذا، باري وجد في مونولوجات التمثيل فرصة للتنفيس عما يعتريه، فيقول الحقيقة التي تبدو للآخرين كذباً درامياً أدبياً، لا يدرون إلى أي زاوية أخذته ذاكرته الانفعالية حتى يخرج بهذا الأداء الساحر للألباب، وكأنه ممثل من المدرسة الأسلوبية.

بجانب هذا الفصل الدراسي، هنالك فصل أدبي لعالم أبطاله شيشانيين!

موضوع الشيشانيين في عالم الجريمة وشراستهم، هذه ثيمة تكرر بين فينة وأخرى، يشتركون مع جيرانهم الإقليميين الروس في الشراسة، ولكن لديهم أيضا طباعهم الشرقية الخاصة، التي قد تشعرك بالمشترك بينك وينهم، في ذات السياق كان لهم ظهور ملفت بهذه الطريقة الصاخبة في فيلم وعود شرقية ٢٠٠٧، حتى في موضوع الوشوم ترتيبهم داخل العصابة، خصوصا وشم "المسجد" العجيب عند معاون بازا.

 

المسلسل لا يكتفي بشرط العمليات الإجرامية التي يوكل بها باري فحسب، أو حتى كيف يخرج من هذه اللحظة القاتمة للحظة السُكر داخل تكنيك تقمص الشخصية، بل يتعدى الى فكرة تطهير النفس، مثلا:

استخدام موضوع بقعة ماكبث في الحلقة السادسة بديع، لان باري يتورط اكثر واكثر في المعمعة، بسبب رجل واحد، وتغافل عن حسه الغريزي، الذي لم يفقده رفيق دربه، وبالتالي هنا تنازعه روحة مثل ماكبث تماما: هل يستمر في طلب الغاية، أم يبحث عن سلامه الداخلي، وهل له سبيل؟

أم أن السبيل أنه وُجِدَ في ماكبث ذاته؟

وهنا تأتي ميزة نهاية الموسم الأول، تنتمي لنهايات الاستمرار في المهزلة! بمعنى انه المدمن على شيء لا ينفك عنه وان جافاه. تستيقظ فيه غرائز الصياد، حتى لو أراد اختطاط حياة جديدة فستكون له معاناة جديدة معها، وكما قالت خليلته:

 "ليس لدي تأمين طبي، حصص التمثيل تغنيني عن الذهاب للعيادة النفسية!"

ولهذا يستمر هذا القلق الروحي والنفسي!



بالحلقة الرابعة من الموسم الثاني، نشاهد ثلاثة خطوط، الأول تطور علاقة باري بخليلته، والثاني لُقياها زوجها السابق، وأخيرا تطور علاقة مدرس التمثيل بابنه!

 الفن قطعا هو أحد أشكال التعبير، لكنه أيضا قد يمثل حالة هروب للشخص! هروب من الواقع الفعلي إلى واقع مفتعل! بمعنى اخر: جلسات عيادة نفسية!

المفكر قد يمارس الهروب من طرح فكري لتأليف رواية! وكذلك المؤرخ قد يهرب من تأليف كتاب عن إعادة قراءة التاريخ لتأليف مسرحية! وكذلك الشاعر، يهرب للرمزية التاريخية عن الهجاء المباشر!

 في حالة مدرس التمثيل، هذه الحصص واستخدام الذاكرة الانفعالية ما هي الا حالة هروب من علاقة المضطربة مع عائلته!

ولهذا استشهد بقول لعلي عزت بيجوفيتش في كتابه: الإسلام بين الشرق والغرب:

 " الفن بسبب خاصيته الروحية دائم البحث عن وسيلة أخرى للتعبير، عن "لغة إضافية" "

ولهذا، هل كانت لحظة دخول خليلة باري (سالي) للمسرح في الحلقة السابعة من الموسم الثاني تعني شيئا ما؟

 هل المسرح التجلي الأخير للممثل؟

 لا أعلم لم ذكرني دخولها بلحظة دخول المطربة انديلا للمسرح مع القرد قبل الدخول في الجزء الثاني من الأغنية، اعني اغنية Indila - Parle à ta tête

 ما بين الربكة والرغبة يحدث التردد!

 هل في الحياة مبعث لمثل هذا؟

 كرحيل الرفاق الشيشانيين؟

هل الرحيل هنا في معنى النجاة؟ أم تقرير المصير؟



العالم الموازي في الحلقة الأولى من الموسم الثالث، من اللفتات الجميلة التي ظهرت على الإخراج في هذا الموسم، كأنها بالمعنى الفني: المعنى خلف الصورة!

بقعة ضوء على خشبة مسرح الحياة!

 ولعل هنالك لحظات كثيرة خلال رحلتنا مع مسلسل باري، تجعلني أتذكر واستحضر لحظات من مسلسل: The Kominsky Method

 شريكه في الكوميديا السوداء التي يحملها والمجاز الفني

 

في الحلقة الثانية والثالثة هنالك مشهدين ملفتين:

 الأول: مشي سالي خليلة باري في الحلقة الثانية بين مواقع التصوير حتى آخر باب ثم اغلاقه ليستحيل المكان لظلمة، تكسر بإضاءة حمراء، تصحو فيها لتدخل تاليا الى الشخصية!

 الثاني: هو استحضار اسطورة بولانديلا وسُمية الانتقام في نهاية الحلقة الثالثة

كلا المشهدين كانا يمثلان انتقالان للشخصية من مكان إلى آخر، بالنسبة لسالي فهي لا تزال ابنة الستة عشر ربيعا لكنها مع باري، وفي حالة فيوكس، كان هو أحد الأرواح التي فضلت أن تتحول لأحد ضواري الغاب فقط لتظل هي المهيمنة بدالته على باري في أنه انقذه من سُعار الحرب!

وهنا يبرز سؤال: هل يعيش الإنسان ممثلاً؟

لعلي أجد إجابته في لقاء للمثل القدير مارلين براندو، عام 1973 مع المذيع ديك كوفيد يتحدث فيه أن الانسان بطبعته يمثل، وبهذا ينجو في هذه الحياة، وبه - أي التمثيل - يواجه صعوباتها وتقلباتها، لدرجة انه قال للمذيع: انا وانت الان نمارس التمثيل بيننا وامام جمهورنا الحاضر في الاستديو!


الممثلة الصغيرة شريكة سالي مزعجة، وتثبت أن بعض الأحيان أن المحيطين بك قد يتسببون في تدمير حياتك، هي احداهم، ظروف الانسان قد تتشابه في بعض التفاصيل، لكن المحصلة بالصورة العامة وقد يكون هنا الاختلاف، لكن قد يطرأ للإنسان طارئ بحياته، كتطور مهني (مثل سالي) فيرى نفسه بموقع أفضل على أقرب الناس له.


مشاهد البرزخ (الشاطئ البارد) بالحلقة السابعة من الموسم الثالث، وتعارف بعض الأرواح هناك ونكران بعضها، هو بطريقة أو أخرى انعكاس للواقع الذي مرت به!

 عندما استيقظ من نوبة السيانيد ووجد نفسه أمام الشاطئ، باري، قفزت لذهني فجأة

 Death Stranding 

والعودة للشاطئ بكل مرة يريد التأكد هو في أي جانب!

فإذا كان الشاطئ هذا هو معناه، فالصحراء هي التيه، وقد يمتد التيه الى حيث لا تدري أين سيفضي.

 ويسدل الستار على الفصل الأخير، الفصل الأم من الحكاية!

 فهل عُولِجَ المُمَثل؟

 وانتصرت الذاكرة؟

وما زال الناس يحتاجون للعبور الجديد في الحياة، مثل مسافر عند بوابة المطار، يدخل في رحم تُولده في مدينة جديدة!

  هل كان باري متفرجاً على الحياة؟

 كمشاهد عند خشبة مسرح؟

 يعاين كل شيء كغريب عنه، ولا احقاد ولا كراهيات، ولا هدف في الحياة، ما يملكه هو ما يملكه فيوكس منه ومدربه المسرحي

فهل لعبوا به حتى بأنماط جنونه، ولا يقحم هو في ذلك أي عاطفة؟

 يؤمن بفكرة، وغداً بنقيضها، يدافع عنهما معاً، أو يلعب بهن معاً!

 لا يُمَكن بأي شيء الآن، كاحتراق شمعة!

 كل هذا كان مجرد لعب برؤوس الأفكار؟


:لعل هذا يذكرني بقصيدة أدونيس: صوتٌ آخر ..

يقول:

  ضيّعَ خيطَ الأشياء وانطفأتْ"

 نجمةُ إحساسه وما عثرا

 حتى إذا صار خطوُهُ مِن مَلَلِ ،

 جَمّع أشلاءَهُ على مَهَلِ ،

 جَمّعها للحياةِ ، وانْتَثَرا."



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق